كان أول من أطلق تسمية (Graphic designer) هو المصمم وليام أديسون دويغنز عام 1922 الذي عرف مصطلح "المصمم الجرافيكي" بأنه ذلك الشخص الذي يجمع بين العناصر المختلفة (كلمات، صور، ألوان...) في صفحة واحدة بشكل يجذب النظر.

ما هو فن تصميم الجرافيك ؟

التصميم الجرافيكي مشتق من كلمة (graph)، وهي تعني (رسم بياني)، أما كلمة (graphic) فهي تعني (تصويري، مرسوم، مطبوع...)، والبحث عن معنى هذه الكلمة الأجنبية لا يشكل صعوبة تذكر، فمعظم القواميس الفنية المتخصصة تفيد أن أصل هذه الكلمة لاتيني وهي من كلمة جرافوس – وتعني ضمن ما تعني: "خط مكتوب أو مرسوم أو منسوخ"، فاستعير اللفظ في اللغات الأوروبية لكي يطلق على كل رسم بخط منسوخ، ثم أصبح اسماً عالمياً لهذا الفن.

يشير المصطلح "فن الجرافيك" (أو رسوم الحاسب) إلى الصور التي يتم إنتاجها باستخدام الحاسب، والتي تشمل الرسومات التوضيحية ورسوم الكارتون المتحركة، وحتى الصور الحقيقية عالية الجودة، كما يستخدم نفس التعبير للإشارة إلى عملية سحب الصور وتلوينها وتظليلها ومعالجتها من خلال الحاسب، وتساعدنا رسوم الكمبيوتر على جمع المعلومات وعرضها وفهمها بشكل سريع وفعال، بل إنه يمكنها إنتاج الصور للكائنات والعمليات التي لا سبيل لنا إلى رؤية أشكالها.

نشأة فن تصميم الجرافيك.

التصميم عملية متعاقبة ومتسلسلة:

فهو يبدأ بخلق معلومات عامة وينتهي بتفاصيل معينة، فالبدء بتصميم دائرة قد ينتهي بأنها عبارة عن شمس أو قمر أو صحن...الخ.

و كلمه جرا فيكس تعني الرسم الملون , وبرامج الجرافيكس هي البرامج الخاصة بالرسم والتصميم من خلال الكومبيوتر.

لكي نقوم بتصميم منتج مرئي (إعلان مطبوع)،بداية : يجب أن نتعرف على الخدمة أو المنتج الذي نقوم بالإعلان عنه ، من حيث طبيعة هذا المنتج ومن حيث طبيعة المتلقي.

فمثلاً في حالة إعلان في جريدة أو مجلة يجب أن نراعي أن يلفت النظر وسط كم هائل من الكتابات والحروف والصور. ونراعي أن تكون عناصره بسيطة وملفتة وتعبر عن شخصية الخدمة أو المنتج المعلن عنه، أما في حالة إعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية يجب مراعاة حالة المتلقي وهي الحركة, فان المتلقي في الشارع يحتاج لتصميم إعلاني واضح ومعبر ولا يحتوي على كتابات كثيرة، والكتابة تكون قليلة وبأحرف كبيرة، ونوع الخط سهل في القراءة وواضح والتصميم يجب أن يكون معبر عن المنتج أو الخدمة بشكل واضح. 

وكل ما كان التصميم الإعلاني موجود في مكان الحركة فيه ساكنة أكثر كلما كان من الممكن أن يحتوي على كتابة أكثر ومعلومات مقروءة، أقرب مثال: بجوار إشارة مرور أو في شارع الحركة فيه بطيئة.

أما في حالة بطاقة شخصية يجب أن تكون معبرة عن شخصية وطبيعة مهنة صاحبها وأن تحتوي على بيانات واضحة ومحدده ومختصرة. 

ومن الممكن أن يحتوي على شعار أو رمز لصاحب البطاقة أو الشركة المعلنة التي ينتمي إليها.

ما هي أسس التصميم؟

الخطوط lines

النقط (points)

الأشكال (forms / figures)

الألوان (colors)

ويجب أن نراعي تلك النقاط ونراعي التوافق بينها جيداً.

أسس التصميم:

الانسجام : الانسجام والتنسيق بين عناصر التصميم والتوافق بينها وبين ألوانها وبين أحجامها

التدرج : التدرج في الحجم واللون ودرجات الألوان

التكرار : تكرار الأشكال والألوان يؤكد الشكل ويبرزه_ وأحياناً تدور فكرة التصميم في إطار هذه النقطة _ وهناك التكرار في تماثل (السميترية أو النمطية) تكون أحياناً ناجحة و أحياناً أخرى تبعث الملل في التصميم وهناك التكرار مع التدرج.... الخ

التباين والتضاد : من أهم عناصر و أسس التصميم وخاصة في الإعلانات لأنه يبرز المنتج الإعلاني ويجعله ملفت للنظر، ولكن التباين والتضاد يكون بدراسة وبحساب لأنه لو زاد يؤدي إلى خلق رؤية بصرية غير مريحة لعين المشاهد من العملاء المحتملين..

ما هي عوامل تنفيذ تصميم ناجح؟

عوامل نجاح التصميم:

مراعاة أسس التصميم

التعبير عن طبيعة الخدمة أو المنتج ودراسته بشكل واضح

مراعاة الإخراج اللوني وألا تزيد ألوان التصميم عن 3 ألوان بدرجاتهم _ليصل المنتج بصورة أجمل

مراعاة الإخراج النهائي للتصميم وأن يكون في صورة جيدة وجذابة بحيث تكون عناصره متكاملة، وأن يؤدي الغرض المطلوب منه


“ إن أحد أسرار النجاح، هو ان تكون جاهزاً للفرصه عندما تأتيك ”

شاركها مع اصدقائك, أضف بصمتك على المدونة بتعليقك