تقيم الشركات ( المراجعة )

هي عملية تقييم عمل أو نشاط الشركات والمؤسسات، يقوم بها عملاء أو مستهلكين الشركة، والإفادة بتعليقهم عن تجربتهم بمنتج أو بخدمة، لتشير إلى عملية تحسين الجودة والسلامة في المؤسسات، وكذلك أيضاً لتقييم سلوك الإمتثال للمعايير المهنية المطلوبة لتثبيت العضوية في السوق المحلي والعالمي.


المراجعة أو التقيم يمكن أن تكون كتابية أو رقمية 1/10 أو نجوم أو صوتية أو حتى عن طريق فيلم وثائقي قصير يلخص بعض المقابلات مع العملاء والشخصيات المعروفة الذين سبق لهم استخدام منتجك أو تجربة خدمتك، وطرح بعض الأسئلة الهامه عليهم بهدف التأكد من مدى رضاهم عن الخدمة أو المنتج الذي يتم تقديمه لهم.

إشتهرت هذه العملية مؤخراً نظراً لإنفتاح العالم على بعضه و كثرة المجالات المنافسه، بهدف نشر الوعي عن مميزات كل شركة وما تتميز به عن غيرها، يمكن أن تكون المراجعة إيجابية أو سلبيه بهدف تشجيع المستهلكين أو العملاء المتوقعين بالتعامل مع تلك المؤسسه أو عدم التعامل معها.

صنفت المراجعة أو التقيم كإحدى طرق التسويق الهامة ويطلق عليها ( Word of mouth ) حيث أنها الرسالة التي يتناقلها العملاء والمستهلكين عنك بلسانهم، والتي من شأنها رفع وتحويل شركة أو مؤسسة متوسطة إلى إمبراطورية أو هدم مجموعة شركات عالمية و إرغامها على إعلان إفلاسها في غضون ساعات.

عندما نسمع عن منتج أو إسم شركة دائماً ما نستعين بعلاقاتنا الإجتماعية والسؤال عن ذلك المنتج أو تلك الشركة نجد بعض الاجابات مثلاً:

- ( لا أعلم، لم أسمع عنها قط ).

- ( نعم إنه منتج موثوق به، أنصحك بتجربته، أنصحك بشرائه).

- ( لا تجرب هذا ولكن جرب ذلك، إنه منتج رديء).

ثلاث طرق إجابات مختلفة كل منها يؤثر على قرارك كما أنه في المقابل يؤثر على الشركة فالإجابة الأولى تعني ركود أو نمو بطيء للشركة، أما الثانية تعني إزدهار في الأعمال، ولكن الثالثه تؤدي إلى فشل و إفلاس.

لذلك ننصح دائماً الشركات الصغرى والمتوسطة بالتحلي بالمصداقية والشفافية مع العملاء ومتابعتهم بطرق دورية بخدمة ما بعد البيع.

أما في حال وصولك لمرحلة الشركات الكبرى يجب توخي الحذر في إنتقاء موظفي قسم رقابة الجودة حيث أنهم يمثلون دورين في الشركة الأولى موظف للشركة والثانية ينظر إلى المنتج ويتعامل مع الخدمة من منظور العميل.

عند الإهتمام بتقيم العملاء ومراجعاتهم تأكد تماماً أنك على الطريق الصحيح لترسيخ إسمك وعلامتك التجارية في عقول وأذهان العملاء. 

إذا أعجبتك مدونة أسرار التصميم، يسعدنا مشاركتك الرأي عبر صفحة جوجل+

شكراً على دعمكم!

“ إن أحد أسرار النجاح، هو ان تكون جاهزاً للفرصه عندما تأتيك ”

شاركها مع اصدقائك, أضف بصمتك على المدونة بتعليقك